التواصل الأجتماعى

القسم و رواده :

 يُعرف علم الوراثة- بالمفهوم التقليدي- بانه العلم الذي يبحث في أسباب وأساليب التشابه والإختلاف لأفراد بربطها صلة قرابة. وبالمفهوم الأكثر حداثة فهو العلم الذي بهتم باساليب انتقال المعلومات البيولوجية بين جيل وأخر وسيطرة هذه المعلومات علي النشاطات الحيوية والتكشف والتمايز بصور الحياة المتباينة. اما التعريف المعاصر فيفيد بان الوراثة منهج للتفكير مبني علي مجموعة هائلة من الثوابت والمتغيرات العلمية التي تختص بدراسة الذات البيولوجية، أي المخطط الوراثي. ومن ثم وكما أختلفت التعاريف أختلفت كذلك وتطورت مناهج تدريس هذا العلم في السنين الماضية، من مجموعة مختصرة من المحاضرات ضمن علوم النبات الزراعى قام بتدريسها الأستاذ/ جاد الله أبو العلا في الثلاثينات، الي مجموعة مختصرة اخري ضمن علوم تربية الحيوان، الي قسم له هويته المتفردة وامكانياته العلمية من اعضاء هيئة تدريس مختصصين ومدارس بحثية ومقررات دراسية تناهز عددها العشرين، تغطى فروع علوم الوراثة المتشابكة المتناغمة بدءا بالخلية والكروموسومات، ومرورا بالعشائر والميكروبات والجزيئات، وانتهاء بالهندسة الوراثية والجراحة الجينية.

ويعتبر قسم الوراثة أول قسم في هذا المجال بالجامعات المصرية والشرق وأفريقيا. وتمتد جذوره الي عام 1930 عندما تولي مهامه الاستاذ الدكتور/ أحمد فاضل الخشن (الوراثة وتربية الحيوان؛ فهو أول مصري يحصل علي درجة الدكتوراة في الوراثة عام 1937. ولقد كان لهذا الأستاذ الفاضل ومعاونيه (عبد اللطيف بدر الدين، وتوفيق رجب، ومحمد علوفه) الفضل في القاء الضوء علي هذا العلم الجديد وإرساء قواعد تدريسه ومفاهيمه خصوصا منها ما يرتبط بفنون التربية.

وفي المرحلة الوسطية (الخمسينات إلي السبعينات) قاد المسيرة الأستاذ الدكتور/ عبد الحلبم علي الطوبجي والذي أفني حياته في خدمة هذا العلم. وقد كان له الفضل مع مجموعة الأساتذة الذين تلقوا العلم بالجامعات الأنجليزية وهم: جمال الدين نصرت، وأسامة رفعت، و عبد الرؤوف سليم، وحامد نافع في التعريف باهمية هذا العلم والعمل علي انتشاره وتشجبع الأقبال علي الدراسات العليا فيه، فازداد عدد هيئة التدريس وازداد أعداد البعثات للتخصص في فروع هذا العلم المختلفة.

وفي الوقت الحالي يمكن تصنيف أعضاء هيئة التدريس بالقسم الي مجموعات تخصصية دقيقة بالرغم من أن الجميع يشترك في كونه من أسرة علوم الوراثة ، وطبقا للائحة الكلية الصادرة عام 2001 تتكون قطاعات قسم الوراثة من:

  • قطاع السيتولوجيا والوراثة السيتولوجية.
  • قطاع الوراثة البيومترية.
  • قطاع وراثة الكائنات الدقيقة
  • قطاع الوراثة الحديثة والتكنولوجيا الحيوية.
  •  قطاع زراعة الخلايا والانسجة.

 رسالة القسم الوراثة:

المشاركة في إعداد مهنيين وباحثين زراعيين قادرين علي الاسهام في التطوير والتنمية لقطاعات مختلفة مثل الزراعة والصناعة والبيئة وذلك عن طريق الاهتمام بالمفهوم الحديث لعلم الوراثة وتطبيقاته في المجالات المختلفة واسس التطعيم الجيني والتكنولوجيا الحيوية علي مستوي متميز يمكنهم من ممارسة الحياه العملية بكفاءة حتي تكون لهم قدره تنافسية عالية في سوق العمل مقارنة بقرنائهم من الكليات الاخري.الأشراف علي بحوث متطورة متميزة ولها اضافة علمية وتطبيقية في كثير من المجالات لطلاب الدراسات العليا تمكنهم من الحصول علي درجة الماجستير والدكتوراة. وتوفير المناخ المناسب لاعضاء هيئة التدريس للقيام ببحوث علي مستوي تقني وعلمي عالي يواكب التطورات العالمية. بالاضافة الي المساهمه في المشاريع البحثية التطبيقية التي تشارك في النهوض بالخطة العامة للكلية والمؤسسات البحثية الاخري

أهداف القسم :

  • تطوير المقررات الدراسية فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا لتواكب التطـورالمستمر السريع فى مجال الوراثة والتكنولوجيا الحيوية مع عدم اغفال المام الطالـب بأساسيات علم الوراثة التى بنيت عليها الوراثة الحديثة.
  • تنمية مهارات الطالب العملية والتطبيقية فى التقنيات الحديثة للتكنولوجيا الحيوية لاعداده لمواجهة الحياة العملية وحتى يكون على درجة تنافسية عالية فى سوق العمل.  
  • إعداد قاعدة بيانات للنقاط البحثية التى يمكن أن يساهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم فـى تناولها وايجاد الحلول لها لخدمة المجتمع.
  • وضع خطة لرفع الكفاءة والمستوى العلمى للهيئة المعاونة ومحاولة توفير فرص للتدريبالمحلى والخارجى.
  • الإاشراف والتدريب والتأهيل عالى المستوى لطلبة الدراسات العليا لاعداد باحثين متميزين فى مجال الوراثة والتكنولوجيا الحيوية قادرين على المساهمة فى تنمية قطاعات مختلفة مثـل البيئة والصيدلة والطب بالاضافة الى قطاع الزراعة.
  • تطوير الخطط البحثية لتواكب احتياجات العصروالتطورات المتزايدة فى تطبيقات علـم الوراثة وذلك للارتقاء بها للمستويات العالمية.
  • إستحداث برامج علمية وبحثية مشتركة مع كليات أخرى داخل الجامعات المصرية وجامعات أجنبية للإستفادة من الخبرات المختلفة وتعريف الطلاب بالمدارس العلمية المختلفة مما يكون له عظيم الأثر على رفع مستوى العملية التعليمية.
  • تأهيل الطلبة الوافدين من الدول العربية والأفريقية على مستوى البكالوريوس والدراسـاتالعليا لتكوين كوادرمتخصصة قادرة على النهوض بالمستوى البحثى والتطبيقى فى بلادهم.

النظرة المستقبلية :

  • توظيف الأبحاث المتطورة فى مجال الهندسة الوراثية لانتاج نباتات مقاومة للحشرات والفطريات والفيروسات مما يقلل من استخدام المبيدات التى تؤدى الى التلوث البيئى وبذلك يمكن الحفاظ على بيئة نظيفة وكذلك انتاج نباتات مقاومة للاجهاد البيئى (الظروف البيئية المعاكسة) تصلح للزراعة فى الأراضى المستصلحة حديثاً.
  • تحديد البصمات الوراثية على المستوى الجزيئى للحفاظ على الأصول الوراثيـة المصرية والإستفادة منها كبنوك للجينات فى برامج التربية.
  • إستخدام المطفرات الصناعية لزيادة التباين المستحدث وانتاج أصناف من المحاصيل الزراعية أكثر مقاومـة للظروف المعاكسة وأكثر إنتاجية.
  • إستنباط سلالات جديدة من الكائنات الدقيقة لها القدرة على القضاء على ملوثات البيئــة (مخلفات المزارع والمصانع- المخلفات البترولية- مخلفات المدن- التلوثالهوائى والتخلص من المعادن الثقيلة) الضارة بالنبات والحيوان والإنسان.
  • التقييم الوراثى المستمر للأصناف المزروعة والمستنبطة سواء بالطرق التقليديـة أو الحديثة وتحديد ثباتها الوراثى.
  • كذلك إستخدام هذه التقنيات للحفاظ على الثروة الزراعية والأصول الوراثية (بنك الجينات) واستخدامها فى عمل الخرائط الوراثية والبصمة الوراثية.
  • إستنباط سلالات جديدة باستخدام التكنولوجيا الحيوية عالية الإنتاج للمواد الإقتصاديـة الهامة.

 

القسم و رواده :

كانت الكيمياء الزراعية تدرس ضمن المقررات التي يدرسها طالب مدرسة الزراعة العليا وكان الأستاذ/ عبد الواحد فهمي على (دفعة مدرسة الزراعة العليا عام 1910) أول مدرس للكيمياء يضع مؤلف في الكيمياء العضوية عام 1915 وجاء معه الأستاذ/ عبد الوهاب شرف الدين (1921) والأستاذ فؤاد ميخائيل (1921) ثم الأستاذ / عمر على طراف (1952) حيث قام بتدريس مقرر الكيمياء المعدنية لطلبة السنة الأولى حتى نقل إلى وزارة الأوقاف . 

وكان الأستاذ فؤاد ميخائيل (1952) يدرس مقرر المعادن الثقيلة حتى حل محله الدكتور / كليمان شبتاى ( دفعة 1918) الذي استمر في التدريس حتى عام 1948 حيث استقل بتدريس مقرري الكيمياء العضوية والحيوية. 
وكان يقوم بتدريس الكيمياء العملية في ذلك الوقت المدرسون محمد إبراهيم رشدي (1923) الذي رأس فرع الكيمياء في الخمسينات ومحمد نجيب حشاد (1933) رئيس جامعة القاهرة الأسبق ومدحت نامق (1933) ومحمد عبد المنعم كمال (1933) كمال حسـن (1933) وذلك قبل سفر معظمهم في بعثات دراسية في منتصف الأربعينات . 
أما الكيمياء الزراعية : تولى تدريسها د/ فتح الله الحسيني علام بقسم الأراضي (1972) وكان يعاونه د/ عبد الله زين العابدين (1929) وفى عام 1925 كانت كيمياء السنة الأولى تتبع قسم الأراضي الذي يرأسه المرحوم د/ فتح الله علام ( 1027) وكيمياء السنة الثانية كانت تتبع قسم الإنتاج الحيواني وكان يرأسه أ.د/ احمد محمد غنيم 1974 لطلبة السنة الأولى أ.د/ محفوظ غانم (1935) أ.د/ البرت لطيف ( 1938) وأ.د/ عبد المنعم يوسـف (1945) وأ.د/ عبد المنعم نجيب (1954) وأ.د/ حامد عبد الفتاح خليفة ( 1939) والذي انتقل لكلية علوم القاهرة واصبح رئيسا لقسم الكيمياء , ثم حدثت نهضة علمية كبيرة فى القسم بإرسال بعثات للخارج وبعودة المبعوثين انتقل التدريس للجيل الثانى من الرواد. 
كان القسم يتبع قسم الإنتاج الحيواني حتى عام 1972 منذ عام 1973 اصبح قسم مستقل وتولى رئاسته العديد من الأساتذة , ثم انتقلت المسئولية الى الجيل الثانى من الرواد أ.د/ رضوان صدقى فرج , أ.د/ إمام عبد المبدئ, أ.د/ احمد ابو العينين و أ.د/ فؤاد عبد الرحيم. و أ.د. عبدالمنعم رضوان و أ.د. عمر عبدالعزيز و أ.د. محمدد مجدى راشد ثم أ.د. عوض عباس رجب ثم أ.د. مجدى شعلان. و تولى أ.د. عبدالمنعم يوسف منصبى وكيل الكلية و عميدها فى نهايات السبعينيات ثم تولى أ.د. هانى الشيمى عمادة الكلية منذ 2014 حتى الآن.
رسالة القسم :

إعداد خريج له القدرة على إجراء التحاليل الحيوية والكيميائية للأغذية والمنتجات الزراعية بما يتوافق مع المواصفات القياسية المصرية والعالمية من خلال البرامج التي يقدمها القسم مثل برنامج الكيمياء الحيوية الزراعية وكذلك الاشتراك في البرامج الأخرى باللغة الانجليزية مثل الزراعة الدولية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا التصنيع الغذائي.

أهداف القسم :
يهدف البرنامج إلى تنمية قدرات و معارف و فهم الطالب لبرنامج الكيمياء الحيوية الزراعية وعلاقته بالإنتاج و الكيان الزراعي عامة و كذلك المهارات المتعلقة بهذا البرنامج. بذلك يمد المجتمع البشرى والانتاجى بخريج قادر على تنميته و مراقبة جودة منتجاته و كذا سد حاجته الغذائية و الصناعية. و ينخرط خريجو هذا البرنامج في عدة مجالات و وظيفية مقتفين التعلم دوما ومقدرين قيمة التعلم لمجتمعهم و للإنسانية جمعاء.

ويتيح البرنامج فرصا للطلاب ليطوروا عددا من المكتسبات هي: 

  • التعرف على المفاهيم الأساسية والنظريات في مجال الكيمياء الحيوية وكيفية تطبيقها عملياً .
  • القدرة على فصل المركبات العضوية وغير العضوية لاستخدمها في الصناعة وكمضافات أغذية .
  • اختيار الطريقة المناسبة لتحليل المركبات بالطرق المختلفة بما يتناسب مع الامكانات المتاحة وطبيعة العينة.
  • التعرف على طرق تحليل الفيتامينات والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والهرمونات والعناصر المعدنية والقدرة على إجراء هذه التحليلات بما يخدم المواصفات القياسية للجودة المتعارف عليها محلياً ودولياً.
  •  التزود بالمعلومات في مجال التخصص اطلاعاً وكتابة وتطبيقاً .
  •  القدرة على تفسير النتائج المتحصل عليها من المعلومات المتاحة.

النظرة المستقبلية:

  • توفير أعضاء هيئة تدريس ابتدءاً من الهيئة المعاونة وحتى الأستاذ في مجال تخصص الكيمياء الحيوية الزراعية بما يتناسب مع النسب المتفق عليها (النسبة ما بين أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب) محلياً وعالمياً وبما يتناسب مع مواصفات الجودة والاعتماد وبرنامج التطوير المستمر المقترح من وزارة التعليم العالي.
  •  تطبيق نظام الجودة في العملية التعليمية طبقاً لمواصفات مشروع CI-QAP والتي تتطلب نشر ثقافة الجودة ما بين أعضاء هيئة التدريس في القسم.
  • الإهتمام بتجهيز معامل قياسية لتدريب طلاب مرحلة البكالوريوس وطلاب مرحلة الدراسات العليا حتى يكونوا على دراية كاملة بطرق التحاليل المتاحة للعينات.
  •  محاولة إيجاد مشاريع بحثية مستقبلية بين القسم والجهات البحثية المحلية والعالمية بما يؤدي إلى نتاج علمي مثمر يظهر تأثيره على المجتمع المحيط بالجامعة.
  •  إعداد خريج متميز متخصص في مجال التحاليل الحيوية والتحاليل الكيميائية للأغذية بما يحقق متطلبات سوق العمل في مجال التحكم في مواصفات جودة المنتج في المصانع المختلفة .

 

القسم و رواده :

خلال القرن الماضي وحتي بداية اربعيناته كان فرع المحاصيل شريكا مع فرع الاقتصاد فيما عرف بقسم الزراعة. ثم صار فرعاً بقسم الإنتاج النباتي قبل أن يكون قسماً مستقلا في 1971. وعلي مدي هذا التاريخ الطويل كان أساتذة المحاصيل ضمن جيل العظماء الذين أحتلوا مكانة مرموقة في الحقل الزراعي منذ العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، قاموا باثراء فنون وعلوم المحاصيل قبل أن تنفصل هذه العلوم إلي تخصصات عامة ثم إلي تخصصات خاصة ، وكان كل منهم حجة في مجاله، قدموا خبرتهم للزراعة المصرية وللإنتاج الحقلي في كافة مواقعه .كان ذلك في عصر توسعت فيه الزراعة مع توسعات مشروعات الري الكبرى وبدء الزحف إلي حواف الصحراء. فعملوا علي تأليف وترجمة كتباً عن الأسمدة والتسميد والآلات الزراعية البلدية والإفرنجية والمعدلة والمبتكرة والفلاحة والأعلاف وإصلاح الأراضي وأصول الزراعة وغيرها. 
كان من أشهر الأسماء التي علت سماء الزراعة المرحومين الأستاذ/ عبد القادر فؤاد المانسترلي ومؤلفه زراعة المحاصيل الحقلية والأستاذ/ السيد البحيري بك الذي عرف بكتبه في الدورة الزراعية والتسميد والخصب والآلات وإصلاح الاراضي والأستاذ /حامد البلقيني ومؤلفه الزاخر عن الزراعة المصرية والأستاذ/محمد فهيم بك وكتابه الفريد في أصول الزراعة. لم يكن ممكناً أن تميز بين هؤلاء العظماء ، فكل منهم ترك بصمته الخاصة علي الزراعة كعلم وفن وهواية . 
وتبع هؤلاء الرواد جيل آخر من الأساتذة العلماء لا يقل فضلا وعلماً عن أولئك الرواد وهم المرحومين الدكتور/ حسن الطوبجي والدكتور/ هلال الحطاب والدكتور/ يوسف عزب والدكتور/ سيد جلال، أ.د. / سامى رضوان الذين تخرجوا من الجامعات الأمريكية . 
ثم جاء جيل ثالث حمل لواء رئاسة قسم المحاصيل وهم المرحومين الدكتور/ محمد عبد اللاه حسين والدكتور/ محمد سعيد كامل والدكتور/ محمود حنفي الشاعر، و تبعهم الدكتور/ لطفي هندي علي والدكتور/ محمد السيد رضوان والدكتور/عبد الوهاب عبد العزيز أبوالدهب. وكان الجيل الرابع الذي يضم الدكتور/ محمد صبري عبد الرؤف والدكتور/ ضياء أحمد القاضي والدكتور/عبد العزيز قنديل أحمد والدكتور/ عبد العليم عبد الرحمن متولي ثم جيل يضم الاستاذة الدكاترة نبيل خليل و نجاح ابوحجازة و درويش صالح و مجدى محمد شفيق.

وكان من بين أساتذة المحاصيل من تولي مناصب قيادية على مستوى الكلية ، فقد تعاقب على وكالة الدراسات العليا والبحوث كل من المرحوم الدكتور/عبد الله فتحي إبراهيم والدكتور/ ضياء أحمد القاضي والدكتور/ مظهر محمد فوزى والدكتور/ عز الدين أبو ستيت الذى شغل منصب وكيل الدراسات العليا والبحوث ثم عين فى فبراير 2008 وكيلاً لشئون التعليم والطلاب، ثم عميدا للكلية ثم نائبا لرئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب حتى الآن. وقد شغل الدكتور / أحمد ضياء القاضى منصب نائب مدير المركز العربى للدراسات العليا والبحوث التابع لاتحاد الجامعات العربية. وقد شغل الدكتور نبيل على خليل منصب مدير مركز تكنولوجيا الأنتاج الزراعى واالدكتور / درويش صالح درويش منصب المدير التنفيذى لمحطة التجلرب والبحوث الزراعية بالكلية من 2003 حتى 2009 ثم وكيلا للكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة منذ 2013 حتى الآن.

 وتعاقب على رئاسة مركز البذور المحسنة بالكلية كل من الدكتور محمد السيد رضوان، والدكتور احمد مدحت النجار، والدكتور المتولى عبد الله المتولى.
كما شرف بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالعمل فى الهيئات الدولية- مثل منظمة الزراعة العربية وهيئة الأغذية والزراعة العالمية وهيئة التنمية الدولية التابع للبنك الدولى وغيرها , ومنهم الأستاذ الدكتور المرحوم / يوسف عزب والأستاذ الدكتور/ مظهر محمد فوزى و الأستاذ الدكتور/ محمد السيد رضوان و الأستاذ الدكتور/ محمد على اللقانى والأستاذ الدكتور/ عبدالعليم متولى . هل ستتسع الذاكرة لكل من شرف بهم قسم المحاصيل وشرفوا به . الزرع كثير والحصد أكثر ويكفي أن بالقسم الآن (70) من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة ، هم عصب الحاضر وزخر المستقبل المشرق بإذن الله .

و لقد تم و الاونة الأخيرة تسجيل عدد 3 أصناف حديثة من الفول البلدى تقاوم الهالوك تم النشر عن استنباطها عام 2008 بواسطة أ.د. مظهر عبدالله و أ.د. درويش صالح. بالاضافة الى ان القسم يزخر حاليا بالعديد من الانشطة البحثية الخاصة بحل مشاكل انتاج و فسيولوجيا المحاصيل و زراعة المحاصيل فى الاراضى الجديدة و الهامشية و ذات الظروف الاجهادية علاوة على بحوث التكثيف الزراعى و جودة المنتجات الزراعية و التقاوى المحسنة و استنباط الاصناف و المواد التربوية الواعدة ، و مكافحة و التخلص من الحشائش و مجالات البيومترى و تصميم و تحليل التجارب الزراعية. علاوة على برامج استنباط الأصناف المقاومة للأمراض و الحشرات و الحشائش المتطفلة و الملوحة و الجفاف.

رسالة القسم :

إعداد خريج متميز في مجال إنتاج وتربية المحاصيل الحقلية ، له القدرة علي مواكبة التطورات العالمية في مجال تخصصه، بالإضافة لتأهيل الباحثين في مجالات إنتاج المحاصيل وتربية المحاصيل والبيومتري قادرين علي حل المشاكل الزراعية المحددة لتعظيم مجالات الإنتاج ومجالات تصدير الحاصلات الزراعية ذات الجودة المنافسة .
أهداف القسم :
 تطوير البرامج التعليمية والتدريسية والبحثية بالقسم لمواكبة التطورات العالمية ، ودعم سبل تنفيذها لإعداد خريج وباحث متميز قادر علي المنافسة والمساهمة الفعالة في تطوير الاستثمار في القطاع الزراعي في مجالات الإنتاج والبحث العلمي . 

 إعداد قاعدة بيانات المشاكل البحثية الملحة والمرتبطة بمشاكل المجتمع الراهنة وذلك في أولويات جاهزة للتناول تباعا بواسطة طلاب الدراسات العليا والفرق البحثية المشتركة من هيئة التدريس بقسم المحاصيل والمتخصصين المناظرين بالهيئات البحثية الأخرى.

النظرة المستقبلية:

  • المساهمة في حل المشاكل القومية في استزراع الأراضي الجديدة والتغلب علي معوقات الإنتاج في الأراضي القديمة والحديثة.
  • المساهمة في البرامج القومية وللنهوض بالمحاصيل الحقلية الهامة . 
  •  توظيف الطاقات البحثية بالقسم وما توصل إليه من تقنيات قابلة للتطبيق في خدمة وتطوير قطاعات الاستثمار والإنتاج الزراعي  توثيق التعاون البحثي بين القسم والهيئات المهتمة بأبحاث المحاصيل والدخول في برامج بحثية مشتركة للنهوض بتحسين إنتاجية المحاصيل الحقلية كما ونوعاً.

مجموعات فرعية

أخبار تهم طلاب الكلية

أخبار تهم طلاب الدراسات العليا

دعوة مناقشة الطالب نورهان نصر الدين محمد

دعوة مناقشة الطالب محمد عبد الفضيل

دعوة مناقشة الطالبة يارا أبراهيم يوسف

بتاريخ 6/7/2022 بمدرج 3 الساعة 11 صباحا

نتيجة طلاب الدراسات العليا

نتيجة الدكتوراة و الماجستير

إعلان لطلاب الدراسات العليا (الماجستير المهني)

سوف يتم فتح باب التقديم للماجستير المهني اعتبارا من 1/8/2022 حتي 31/8/2022 علي الموقع التالي : http://193.227.5.153/ZAD *وبعد التقديم على الموقع يحضر الطالب للكلية لإستيفاء الأوراق المطلوبة.

نتيجة الماجستير المهنى 2021-2022

نتيجة الماجستير المهنى 2021-2022

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جداول امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2021 - 2022