درجة الماجستير المهنى  
1.   تمنح جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس كلية الزراعة شهادة الماجستير المهنى كشهادة عليا بعد شهادة البكالوريوس ، وذلك فى برامج الزراعة العضوية ، وسلامة الغذاء وتوكيد الجودة ، والتنمية الريفية وما يستجد من برامج ترى الكلية استحداثها.
2.   برامج الماجستير المهنى برامج بينية تشترك فى تدريسها أقسام الكلية المختلفة وهى برامج ذات طبيعة تطبيقية مدتها عامان (24 شهراً أو أربعة فصول دراسية) تهدف إلى زيادة المعرفة والخلفية العلمية وتنمية القدرات المهنية للخريجين فى مجال معين يدخل فى نطاق اهتمامات الخريج أو نشاطه أو عمله.
3.   الماجستير المهنى مؤهل يؤهل للوظائف الأعلى فى سوق العمل الإنتاجى ، ولا يؤهل للحصول على درجة دكتور الفلسفة فى العلوم الزراعية ولكنة يعادل الماجستير البحثيى من حيث القيمة المادية والمعنوية.
4.   يمكن للطالب الحاصل على الماجستير المهنى التقدم للتسجيل لدرجة الماجستير البحثى فى العلوم الزراعية فى تخصصات القسم العلمى التابع له الماجستير المهنى بالشروط الآتية :
            ‌أ. أن يكون درجته الجامعية الأولى هى بكالوريوس فى العلوم الزراعية أو ما يعادلها من إحدى الكليات الجامعية أو المعاهد العليا الزراعية المعترف بها.
                      ‌ب.   ارتباط تخصص الماجستير المهنى بتخصص درجة الماجستير البحثى .
وتعتبر مقررات الماجستير المهنى بمثابة مقررات استكمال وتعطى الفرصة لخريج شعبة معينة غير المستوفى لشرط تقدير مـواد التخصص (جيد جدا) فى تحسين فرصته للتسجيل للماجستير البحثى فى تخصص جديد غير تخصصه فى مرحلة البكالوريوس .
متطلبات التسجيل
يتحدد عدد الطلاب بكل برنامج من برامج الماجستير المهنى وفقاً لما يقره مجلس الكلية.
1.     يشترط لتسجيل الطالب لدراسة درجة الماجستير المهنى فى العلوم الزراعية ما يلى:
            ‌أ. أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية من الجامعات أو المعاهد العليا الزراعية المعترف بها أو ما يعادلها من الكليات الجامعية المختلفة.
           ‌ب.يقوم الطالب بعد قبول قيده بالماجستير المهنى بدفع الرسوم الدراسية المقررة وكذلك ما تم تقريره بواسطة المجلس الأعلى للجامعات بخصوص مقابل دعم الخدمات التعليمية، وأيضا ما يتقرر بواسطة مجلس الجامعة بخصوص مقابل دعم البحوث.
يتم التقديم من بداية شهر يناير حتى نهاية شهر فبراير
وذلك للفصل الدراسى الثانى
ومن بداية شهر يونيو حتى نهاية شهر سبتمبر
وذلك للفصل الدراسى الاول
التقديم وإجراءات القيد
1.     يتم فتح باب القيد للماجستير المهنى من يناير إلى فراير للفصل الأول و من يونية إلى سبتمبر الفصل الثانى.
2.   يتقدم الطالب باستمارة إلتحاق للقيد فى درجة الماجستير المهنى بعد استيفائها إلى إدارة الدراسات العليا والبحوث بالكلية مرفقاً بها الآتي:  
أ. شهادة البكالوريوس.                                    ب. شهادة الميلاد .
ج. الموقف من التجنيد بالنسبة للطلاب.                 د. 6 صور شخصية.
هـ.موافقة جهة العمل (إذا كان الطالب يعمل)         
3.   تقوم إدارة الدراسات العليا والبحوث بإحالة الأوراق التى تقدم بها الطالب إلى لجنة منسقى البرامج المهنية لإبداء الرأى والتوصية لمجلس الكلية بالقيد ويعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية هو تاريخ قيد الطالب.
4.      يراعى قيد الطلاب غير المصريين وفقاً لإجراءات قبول الطلاب الوافدين التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
لجنة منسقى البرامج
 تشكل لجنة منسقى البرامج المهنية من:
1 . عميد الكلية .                        2. وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.
3. منسق لكل برنامج.                  4. ستة أعضاء من ذوى الخبرة من داخل الكلية.
وتنحصر مهمة لجنة منسقى البرامج المهنية فى:
1.   إعداد خطط المشاريع البحثية التى سينفذها طلاب الماجستير المهنى والمقترحة من الأقسام العلمية المعنية واعتمادها بعد مناقشتها .
2.      اختيار المشرفين على المشروعات البحثية.
3.      التوصية باختيار جهات التدريب الخارجية فى سوق العمل .
 نظام الدراسة والامتحانات والتدريب
1.      يعين مجلس الكلية بناء على اقتراح لجنة منسقى البرامج المهنية لكل طالب مشرفاً فى مجال دراسته من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين من الأقسام المختصة بالكلية، ويجوز أن يعاون فى الإشراف عضو من داخل أو خارج الكلية بناء على طلب المشرف وتوصية لجنة منسقى البرامج المهنية وموافقة مجلس الكلية.
2.      يقوم الطالب المقيد بالماجستير المهنى بدراسة 45 ساعة معتمدة شاملة 30 ساعة معتمدة مقررات إجبارية و 15 ساعة معتمدة من المقررات الاختيارية. وتبين الجداول الملحقة بهذه اللائحة المقررات الدراسية فى تخصصات الماجستير المهنى وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر.
3.           يحدد وزن المقرر الواحد بثلاث ساعات معتمدة.
4.           يقوم الطالب بدراسة المقررات الدراسية خلال الثلاثة فصول الدراسية الأولى بمعدل 15 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد.
5.      زمن الامتحان التحريرى لكل مقرر ساعتان والنهاية العظمى لكل مقرر 100 درجة موزعة 40 درجة للامتحان التحريرى النهائى، 60 درجة للأعمال الفصلية والامتحانات العملية والشفهية.
6.      الطالب الذى يرسب فى مقرر عليه الإعادة فى ذات المقرر.
7.           يقدر نجاح الطالب فى امتحانات الماجستير المهنى بأحد التقديرات الآتية:
-           ممتاز من 90 % فأكــــــثر من درجة النهاية العظمى.
-           جيد جدا من 80 % الى أقل من 90% من درجة النهاية العظمى.
-           جيد من 70 % الى أقل من 80% من درجة النهاية العظمى.
-           مقبول من 60 % الى أقل من 70% من درجة النهاية العظمى.
-           راسب أقـــل مـــــن 60% من درجة النهاية العظمى.
8.            يشترط لنجاح الطالب فى المقرر أن يحصل على 40 % من درجات الأمتحان التحريرى النهائى على الأقل.
9.            وإذا تضمن الامتحــان فى أحد المقررات امتحانا تحريريا، وآخر شفويا، أو عمليا ، فيعتبر الطـالب الغائب فى الامتـحان التحـريرى غائبا فى امتحـان المقرر، ولاترصد درجات بشأنه.
10.       عند إعـادة الامتحان فى مقرر، فى حالة غياب بدون عذر،أو حرمان من التقدم للامتحان ، يمنح الطـالب عند النجاح فى المقرر الحد الأعلى لتقدير مقـبول(69%) إذا حصل على مجموع درجات يزيد عن هذا الحد.
11.       يسمح للطالب بعد موافقة المشرف ولجنة منسقى البرامج المهنية وموافقة مجلس الكلية بإحتساب نتيجة عدد من المقررات الدراسية التى سبق له دراستها فى جامعة أخرى أو فى كلية أخرى على أن تكون من بين المقررات المطلوبة للحصول على الماجستير المهنى وأن يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله بشرط ألا يزيد مجموع الساعات المعتمدة لهذه المقررات عن 30% من مجموع ساعات المقررات الدراسية اللازمة للحصول على الماجستير المهنى وعلى ألا تكون قد احتسبت له وحصل بها على شهادة أو درجة علمية أخرى .
12.       يؤدى الطالب تدريباً صيفياً لمدة 8 أسابيع عقب العام الدراسى الأول بمعامل ومزارع الكلية أو فى أحد مراكز سوق العمل والتى تم تحديدها بواسطة لجنة منسقى البرامج المهنية بواقع ست ساعات معتمدة.
13.       يقوم الطالب باجراء المشروع البحثى فى محال تخصصه (أحد مراكز سوق العمل أو بالكلية)  بواقع تسع ساعات وبذلك يكون مجموع الوحدات الكلية 60 ساعة معتمدة.
14.       تشكل لجنة لتقييم المشروع البحثى بعد إعداده بناء على اقتراح القسم العلمى وتوصية لجنة منسقى البرامج المهنية وموافقة مجلس الكلية. يتضمن التقييم قدرة الطالب على عرض نتائج المشروع على اللجنة.
  متطلبات منح الدرجة
يشترط لنيل شهادة الماجستير المهنى فى العلوم الزراعية ما يلى:
1.      أن يتابع الطالب الدراسة والبحث لمدة 24 شهر من تاريخ تسجيله.
2.      الأنتهاء من دراسة المقررات الدراسية (45 ساعة معتمدة) بتقدير عام جيد على الأقل.
3.      الأنتهاء من  التدريب الصيفى.
4.      الأنتهاء من  إعداد المشروع البحثى. 
5.      يمنح الطالب شهادة يبين فيها برنامج الماجستير المهنى  وتخصص المشروع البحثى وكذلك تقدير النجاح فى شهادة الطالب .
 
 

 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.